مذكرة كيمياء للصف العاشر الثانوي الفصل الدراسي الأول لمدرسة احمد شهاب الدين للعام الدراسي 2017-2018 مكونة من 33 ورقة وتحتوي على المسائل التي ترد على منهج الكيمياء الوارد في الكتاب المدرسي، ونقدم لكم الملزمة للتحميل المباشر بصيغة PDF من موقعنا مدرستي الكويتية لتسهيل العملية التعليمية على طلابنا الاعزاء في مدارس دولة الكويت، ونسرد محتوى المذكرة فيما يأتي وأهم الأسئلة الواردة بها.

مذكرة كيمياء للصف العاشر:

احتوت ملزمة الكيمياء على مسائل وتدريبات ومعادلات تتعلق بموضوعات كتاب الكيمياء الذي يدرسه الطالب على مدار الفصل الدراسي، ومن هذه الموضوعات ما يأتي:

  1. نماذج الذرة ومنها “نموذج بور، النموذج الميكانيكي الموجي”
  2. أعداد الكم ومنها “عدد الكم الرئيسي، عدد الكم المغناطيسي، العدد المغزلي”
  3. ترتيب الإلكترون في الذرات واهم نظرياتها ومنها: “مبدأ أوفباو – مبدأ باولي للإستبعاد – قاعدة هوند ” ودراسة استثناءات الترتيب الالكتروني.
  4. تطور الجدول الدوري.
  5. العناصر المثالية.
  6. تقسيم العناصر تبعا لترتيبها الإلكتروني.
  7. الميول الدورية ويشرح التدرج في ”  نصف القطر الذري – طاقة التأين –  الميل الإلكتروني – الحجم الأيوني – السالبية الكهربائية “.
  8. الترتيب الإلكتروني في الرابطة الأيونية.
  9. الترتيبات الإلكترونية للكاتيونات والانيونات.

نمط الاسئلة في ملزمة كيمياء:

مذكرة كيمياء للصف العاشر الثانوي فصل اول احتوت على عدد كبير من الاسئلة بصيغ متعددة منها أسئلة أكمل والاختيار من متعدد وكتابة المصطلح العلمي المناسب، ومسائل مباشرة ، وبعض المعادلات ، ومن امثلة ذلك ما يلي (ننتظر إجاباتكم في التعليقات):

س – اكتب المصطلح العلمي الذي يدل على كل عبارة من العبارات التالية:

  1. ميل ذرات العنصر لجذب الإلكترونات نحوها عندما تكون مرتبطة كيميائيا بذرات عنصر أخر. ()
  2. مقياس قدرة الذرة المرتبطة لجذب إلكترونات الرابطة نحوها. ()
  3. أقل العناصر سالبيه كهربية والموجود في الجزء الأيسر السفلي. ()
  4. أكثر العناصر سالبيه كهربية والموجود في الجزء الايمن العلوي. ()

مذكرة كيمياء للصف العاشر لثانوية احمد شهاب الدين متاحة للتحميل من الرابط أسفل هذا المقال، ويجب أن نذكر أن النوم الجيد ووضع جدول للمذاكرة من أفضل العوامل التي تزيد من قدرة العقل على الاستيعاب والتركيز، وهذا ما ننصح به طلاب المدارس الكويتية الأعزاء لتحصيل أعلى مراتب التفوق العلمي، ويسعدنا دائما تواصلكم معنا عن طريق التعليقات.